الحد الادنى للاجور ليس أقل من 1000$
صادر عن الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان – FENASOL
أيها العاملات والعمال،
أيها المستخدمون في لبنان،
الحدّ الأدنى للأجور ليس مجرد وعد سياسي أو طلب شعبي فقط — بل هو حق منصوص عليه في قانون العمل اللبناني.
تنص المادة 44 من قانون العمل اللبناني على أنه «لا يجوز أن تُخفض الأجور المتفق عليها بين العامل وصاحب العمل عن الحدّ الأدنى القانوني للأجور»، وأن **الحدّ الأدنى لا يقل عن مبلغ يتم تحديده بمرسوم يصدر عن السلطة المختصة بعد استطلاع رأي وزارة العمل والاتحادات والنقابات العمالية والمستخدمين».
وهذا يعني بوضوح:
لا يمكن لأي صاحب عمل أن يدفع أجراً أقلّ من الحدّ الأدنى القانوني.
لكن الواقع يقول إن:
المراسيم التي تحدد الحدّ الأدنى للأجور في لبنان لم تطابق كلفة الحياة الحقيقية.
لذلك نؤكّد في الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان – FENASOL:
إنّ العمل الجاد الذي نؤديه كل يوم يولّد الثروة في هذا الوطن…والى أصحاب العمل وهذه الثروة يجب أن تُترجم إلى أجر يضمن حياة كريمة، لا بقاء في دائرة الفقر!
نقولها بصراحة:
الحقوق لا تُمنح… بل تُنتزع بنضال منظم ووحدة عمالية.
دعوتنا لكم:
نظّموا صفوفكم في نقاباتكم!
قوّتنا في تنظيمنا،
ومستقبلنا في أجرٍ يكفي لحياةٍ كريمة.
الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان – FENASOL
معاً من أجل أجر عادل… ومعاً من أجل كرامة العمال