الرئيسية / بيانات / اقام الاتحاد الوطني احتفاله المركزي صباح اليوم بمناسبة الاول من ايار عيد العمال العالمي

اقام الاتحاد الوطني احتفاله المركزي صباح اليوم بمناسبة الاول من ايار عيد العمال العالمي

بيان صحفي صادر عن الاتحاد الوطتي لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان ( FENASOL ) اقام الاتحاد الوطني احتفاله المركزي صباح اليوم بمناسبة الاول من ايار عيد العمال العالمي امام مقره الرئيسي في بيروت الكولا وطى المصيطبة .. وافتتح الاحتفال بالنشيد الوطني اللبناني وقدم عريف الاحتفال النقابي رضا سعد المتكلمين في الاحتفال .. والكلمة الاولى كانت لرئيس الاتحاد الوطني النقابي كاسترو عبد الله الذي شدد على اهمية التضامن والاتحاد في وجه سلطة الفساد والفاسدين ومؤكدا على الخيار المرحلي الذي اطلقه ودغا اليه الاتحاد الوطني الا وهو العصيان المدني الشامل على امتداد الوطن من اجل اسقاط حكومة صندوق النقد الدولي واملاءته في الشارع … كما القيت  كلمات  لكل  من مسؤول القطاع العمالي في الحزب الشيوعي اللبناني اجود الجردي .. وكلمة لمسؤول قطاع العمال في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ابو سامح … والقت كلمة لجنة الدفاع عن المستاجرين القدامى المتاضلة ماري الدبس .. كما القى حسين القاضي مسؤول القطاع العمالي كلمة التنظيم الشعبي الناصري . . كما  القى المسؤول العمالي هشام سعد  كلمة حزب طليعة لبنان .

 

كلمة رئيس الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان النقابي كاسترو عبدالله التي القاها

بمناسبة الاول من أيار عيد العمال العالمي

(العمال والفلاحون صناع التغيير)

ايها الحضور الكريم والزملاء النقابيين ايها العمال والعاملات والمزارعين والمزارعات الكرام .

السادة ممثلي وسائل الاعلام المرئي والمكتوب والمسموع المحترمين  .

ايها الحضور الاعزاء

يأتي الأول من أيار “عيد العمال العالمي” هذا العام، ومشهد اللوحة السوداوية تزداد سوادا وتلف شعب لبنان من شماله الى جنوبه. ولا بصيص أمل بعد يلوح في الافق لاي حل للازمات الوطنية  السياسية والاقتصادية والاجتماعية والمالية المتكاثرة كالفطر. ولقد تعمدت هذه الطبقة السياسية بأطرافها أن تعطل دور الدولة، وأن تسعى لإنهيار المؤسسات، وأن تقف ضد شعبها كله ولو كلف ذلك موت الاطفال جوعا، أو موت المرضى ألماً. أو هجرة كل الشباب .. والحبل عالجرار .

وماذا يعني ملف “الكابيتال كونترول” سوى الخضوع لشروط صندوق النقد الدولي ، وأكل اللصوص وحيتان المال

لما تبقى من أموال هي جنى عمر الفقراء.

من اجل العيش الكريم

من اجل الحماية الاجتماعية والعدالة الشاملة

من اجل مستقبل افضل لاولادنا

من اجل المدرسة الرسمية والتعليم النوعي والجامعة الوطنية  والسكن اللائق وفرص العمل

من اجل النضال لاستعادة الاموال المنهوبة

من اجل تعزيز الرقابة واليات المحاسبة والقضاء المستقل.

وليكن الاول من ايار هذا العام هو يوم الاعلان عن العصيان المدني الشامل على امتداد الوطن ..

وليكن الاول من ايار عيد العمال العالمي هو الحافز ل 15 ايار في صناديق الاقتراع والانتخاب ضد لوائح السلطة بكل اطيافها والتي تعيث نهبا وافقارا وتجويعا لنا  طيلة 30 عاما ..

وليكن عيدنا هذا العام هو الرد على السلطة بكل اطيافها بالاقتراع بكثافة للوائح قوى اليسار والتغيير الديمقراطي، المقاوم الملتزم قضايا وحقوق العمال والمزارعين والكادحين والفقراء. وملتزم القضايا الوطنية في الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية وفي التقدم والتطور الإنساني.

واليوم .. يا أرباب السلطة الفاسدة انتم  وكل نظامكم السياسي الطائفي العفن هل تعلمون أن سعر ربطتين من خبز الفقراء أي 12 رغيفا للربطتين يساوي 28 الف ليرة لبنانية. والحد الادنى للاجور يوميا يساوي 22500 ليرة يوميا .. او انكم لا تعلمون وبماذا تجاوبون افيدونا لعلنا لا ندرك ؟!!

وكيف لعامل أو مزارع او عاطل او معطل عن العمل أن يدفع 3 مليون ليرة شهريا بدل اشتراك 5 امبير لتغذية 10 ساعات من موتيرات خاصة تابعة لمافياتكم وازلامكم وفسادكم؟

ايها الحضور الاعزاء .

لقد طالبنا في  محطات كثيرة بعد دراسة اجريناها كاتحاد وطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان     مع اقتصاديين مختصين عام 2021 أن الحد الادنى لإعالة عأئلة من 5 افراد في الشهر يجب ان لا يقل الحد الادنى للاجور عن 12,000,000 مليون ليرة في الشهر. اما اليوم، وبعد فلتان المافيات والسرقات المباحة دون رقيب او حسيب فإن كلفة الحد الادنى لعائلة من 5 افراد يجب ان لا تقل عن 15,000,000 مليون ليرة في الشهر،وذلك استنادا الى ما نشرته الدولية للمعلومات  .. وفوق كل ذلك بات هناك ما يفوق ال 70 % عاطلين ومعطلين عن العمل من دون أي رعاية اجتماعية او صحية لهم . اما على المستوى الزارعي والمزارعين كنا وما زلنا نرفع الصوت ونحذر بان حكومة صندوق النقد الدولي وشروطه ذاهبة نحو تحميل العمال والفقراء وزر كل عمليات النهب والسرقة والفساد، لناحية رفع كل اشكال الدعم عن الناس ، وعن الزارعة والمزارعين وهو ما حصل هذا الموسم على مستوى زراعة شتلة التبغ، كما زراعة التنباك في سهل عكار، وامتناع الكثير من المزارعين عن زراعة اراضيهم. مما يؤكد ما ذهبنا اليه سابقا بانهم يحاولون القضاء على أعرق الزراعات في لبنان والتي يعتاش منها الآف العائلات .

 

ولاننا نؤمن، بأنه لا تغيير الا في الشارع، (ولان العمال والفلاحون  صناع التغيير)  ومع كل الكادحين والمزراعين والفقراء سنقاوم وسنكون يدا واحدة حتى اسقاط منظومة النظام السياسي الطائفي الفاسد .. الا اننا وبنفس الوقت ننظر الى الانتخابات النيابية على انها محطة تعبوية من اجل اسقاطها في الشارع، كما اننا نكرر دعوتنا الى العصيان المدني الشامل ضد سلطة القهر والاستغلال، وسنعمل على أن يكون يوم 15 أيار هو بداية وفاتحة وطنية ديمقراطية ليوم 16 أيار ـ واستمرار مواجهتنا الاجتماعية والسياسية المفتوحة، لخوض الصراع الطبقي في مواجهة اطراف نظام البؤس والفقر، وفي مواجهة حكومة شروط صندوق النقد الدولي واسواقها السوداء.

وماذا عن اسعار البنزين والغاز والايجارات للسكن والمياه والطعام والحليب ام أن هذه من الكماليات… رجاء اخبرونا عن الحاجيات الضرورية التي لا نعرفها حتى نصدق حرفا واحدا من وعودكم وشعاراتكم الكاذبة ؟

 

نؤكد على التزامنا طريق النضال الوطني الى جانب  جميع العمال والعاملات والمزارعين والمزارعات والكادحين عموما من أجل العيش بكرامة وتحقيق كافة الحقوق النقابية والاجتماعية والصحية والمعيشية المسروقة. وعلى طريق بناء الوطن الديمقراطي العلماني المقاوم.

فيا عمال ومزارعيي وكادحي لبنان . اتحدوا وانهضوا وثوروا على سلطة الفساد والفاسدين وعلى الكارتيلات وعلى كل محتكري قوت يومكم انتم وعائلاتكم ..

وليكن الاول من ايار هذا العام هو الحافز للنزول الى الشارع والى الساحات وليكن هو الحافز لاستعادة وهج انتفاضة 17 تشرين لشعب “اراد الحياة” ، معا سنبقى في الساحات ومعا سنكمل المسيرة النضالية لتحقيق غد افضل لكل الاجيال القادمة.

 

وفي هذه المناسبة العالمية العظيمة عيد العمال العالمي .

لنكن معا .

من أجل وطن حر وشعب سعيد .

عاشت الطبقة العاملة اللبنانية

عاشت انتفاضة 17 تشرين لشعب اراد الحياة .

عاش الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان .

عشتم وعاش لبنان .

بيروت في 1 / 5 / 2022 .

عن fenasol1234

شاهد أيضاً

اجتماع في التحضيرات للاول من ايار عيد العمال العالمي عقد في مدينة بنت جبيل

بيان صادر عن الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان ( FENASOL ) في اطار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com