الرئيسية / Uncategorized / بيان صادر عن الاتحاد الوطني …

بيان صادر عن الاتحاد الوطني …

بيان صادر عن الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان Fenasol
في اطار التعاون مع منظمة العمل الدولية استقبل رئيس الاتحاد الوطني كاسترو عبدالله واعضاء المكتب التنفيذي وفدا من خبراء منظمة العمل الدولية متخصص حول الضمان الأجتماعي والحماية الأجتماعية .
في نفس الاطار عقدت ورشات عمل للعمال في قطاع البناء والعمال الزراعيين وورشة للعاملات في الخدمة المنزلية والعمال المهاجرين .
وياتي هذا اللقاء والورش التي اقيمت على مدار يومين وبمشاركة تزيد عن اربعين نقابي وعامل في البناء والزراعة والعمالة في الخدمة المنزلية والعمال المهاجرين.
وقد جرى عرض لرؤية الاتحاد الوطني من قبل قياداته حول الضمان الأجتماعي ومستقبله وتطوير عمله وتعديل القوانين والتشريعات ، لتشمل كافة شرائح العمال وخاصة العاملين في القطاع الغير منظم ومنهم عمال البناء والزراعة والبلديات وصيادي الاسماك والبائعين المتجولين والعاملين في الخدمة المنزلية والحرفيين في المهن والاعمال الحرة .
وشمول كافة القطاعات والعمال من تقديمات الضمان الأجتماعي وتوسيع وتعزيز التقديمات الأجتماعية ، وتفعيل الفروع التي لم تفعل ولم يبدأ العمل فيها، منذ تأسيس الضمان الأجتماعي العام (63 ) ولغاية اليوم منها طواريء العمل والأمراض المهنية ، والمنح التعليمية ، والأطراف الأصطناعية وصولا الى التغطية الصحية الشاملة، والتقاعد على اساس الأتفاقيات الدولية والتي يجب ان يتم فرض تعديل القوانين والتشريعات حتى تتماهى مع العدالة الأجتماعية كما جرى البحث في شكل متخصص ونقاش مفتوح مع النقابين والعمال في قطاع البناء بشكل معمق وخاصة في المراسيم والقوانين بما فيها تعديلات قانون العمل ، والتقدم بأقتراحات ملموسة استنادا الى تجارب عديدة في الدول القريبة والبعيدة عن لبنان ، التي يدخل فيها قطاع البناء ومشتقاته في الضمان الأجتماعي والذي يؤمن فائضا من خلال التمويل .
كما جرى النقاش مع ممثلي قطاع الزراعة نقابيين وعاملين في الزراعة في اهمية شمولهم في الضمان الأجتماعي وخاصة ان العاملين هم وعائلاتهم في الزراعة وتحديدا في زراعة التبغ هم بأمس الحاجة الى الضمان الأجتماعي .

واقيمت ورشة مستقلة للعاملات في الخدمة المنزلية والعمال المهاجرين جرى فيها التطرق الى السياسات المتبعة وحرمانهم من الضمان الأجتماعي رغم انتساب بعض الفئات منهم الى الضمان الاجتماعي دون الأستفادة من تقديماته بأستثناء من يتعامل مع دولهم بالمثل.
اما العاملين في الخدمة المنزلية فكان النقاش اوسع وأشمل عن اهمية ضرورة القوانين وخاصة قانون العمل على هذه الطبقة التي يتجاوز عدد العمال فيها اكثر من (300 ) الف عاملة من لبنانين وعرب وجنسيات اجنبية مختلفة .

وعن اهمية شمولهم في الضمان الأجتماعي بدلا من التأمين الذي لا يستفيدون منه سوى بشكل شكلى وعرضي يحرمهم من التغطية الصحية حتى الأولية منها ، بأستثناء بعض اصابات العمل .
وكان هناك نقاش واسع وتم عرض وجهات النظر وجرى الأتفاق على المتابعة في المستقبل من اجل ايجاد حلول لهذا الموضوع .

بيروت في 26/7/2019 الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان Fenasol

عن mediasolutionslb

شاهد أيضاً

مقالة

الجيش «ينسّق» فقط! جمعيات مجهولة تستفرد بالهبات – جريدة الاخبار – رلى ابراهيم    – Sep 09, …

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com