الرئيسية / بيانات / بيان صحفي حول اسعار الخبز

بيان صحفي حول اسعار الخبز

بيان صحفي صادر عن الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان
يدين ويستنكرالاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان ما اقدم عليه كارتيلات الافران والمخابز الذين وعلى مدار عشرات السنوات ينهبون ويحتكرون رغيف الخبز للفقراء اضافة الى نهبهم المنظم لحقوق العمال من اللبنانيين وغير لبنانيين والذين تم حرمانهم على مدار السنوات من العيش بكرامة . لا اجور عادلة ولا اجازات اسبوعية ولا اجازات سنوية وساعات عمل تفوق عن العشر ساعات عمل وبظروف صحية وبيئة عمل سيئة تفتقر الى الصحة والسلامة المهنية .
اضافة الى استغلال العمال الغير لبنانيين لجهة الاجور المتدنية وعدم دفع اية حقوق لهم مثلهم مثل العمال اللبنانيين واليوم يشن كارتيل الافران والمخابز الذي اصبح سوبرماركات وملاحم ومطاعم وصالات استقبال لرواد المقاهي، هجوم في هذه الظروف الصعبة على ربطة الخبز للفقراء من خلال الابتزاز والتواطؤ من قبل وزارة الاقتصاد التي اقصت عن الاجتماعات للجنة تسعير الرغيف ممثلي حماية المستهلك ونقابة عمال المخابز ومركز البحوث المخبرية ووزارة الزراعة من اجل تهريب تسعيرة جديدة لربطة الخبز لصالح كارتيلات الافران التي عودتنا في كل ازمة على نهب ربطة الخبز . مرة من خلال تخفيض الوزن وتارة من خلال رفع السعر.
وعليه يؤكد الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان على موقفه الرافض لهذا الابتزاز ويطالب وزارة الاقتصاد والوزارات المعنية التصدي لهذه المهزلة .
كما يعلن الاتحاد عن وقوفه الى جانب موزعي ربطة الخبز على المحلات والسبوبرماركت .
كما انه يدين كارتيلات اصحاب الافران الذين يحرمهم من لقمة العيش من خلال رفع سعر ربطة الخبز عليهم.
كما يطالب وزارة العمل بتحريك مفتشي الوزارة على وجه السرعة باتجاه الافران لالزامهم بتطبيق قانون العمل وقانون الضمان الاجتماعي والصحة والسلامة المهنية وخاصة ان الافران تستخدم عمال اجانب دون اجازات عمل وبالتالي تحرم العمال اللبنانين من فرص العمل .
كما يؤكد الاتحاد الوطني على ان ما وصلنا اليه اليوم من خلال فرض حالة التعبئة العامة الى وضع مزري للعمال والمستخدمين وخاصة العمال والمستخدمين في القطاع الخاص والقطاع الغير رسمي. من مياومين ومزارعين وبائعين متجولين وغيرهم من الفئات العمالية والشعبية .
وعليه نطالب مجلس الوزراء الاسراع بدفع المساعدات للعمال المعطلين عن العمل والذين تقطعت بهم سبل العيش والحياة… ونحن اليوم في نهاية الشهر الثاني للتعبئة العامة وبداية شهر رمضان المبارك دون ان تلتفت اي جهة لهذه الفئات الشعبية والفقراء وخاصة قد سبق لنا كاتحاد وطني لنقابات العمال والمستخدمين ان تقدمنا ونقابات الاتحاد بجداول اسمية لوزارة العمل لمساعدة العمال والمعطلين عن العمل والمصروفين والمياومين وغيرهم .
وعليه نجدد دعوتنا للتحرك السريع لدفع هذه المساعدات وغيرها .
كما نطالب بتمديد صلاحية خطوط الهاتف والغاء الفواتير من كهرباء والايجارات للمنازل وغيرها .
كما نطالب مجلس الوزراء تحويل مرسوم تمديد المهل الى مجلس النواب الذي سينعقد من اجل اقرار قانون تمديد المهل وغيرها .
كما نطلب من العمال والفئات الشعبية الى التحضير للتحرك والنزول الى الشارع في حال عدم التجاوب من قبل الحكومة .
بيروت في 20/4/2020
الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان FENASOL

عن Fenasol123

شاهد أيضاً

بيان صحفي

بيان صحفي صادر عن الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان FENASOL بين التأليف والتكليف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com