بيان صحفي صادر عن الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان ( FENASOL )

المجلس النيابي يقر ( موازنة شيلني وشيلك ) 106 نواب حضروا وآمنوا النصاب منهم من حضر بحجة المعارضة للموازنة ومنهم من حضر الجلسة بحجة ضرورة التعديل في بنودها الا ان كلن يعني كلن متفقين من تحت الطاولة على تقاسم الأدوار فيما بينهم ولقد ظهر ذلك واضحا بالأمس من خلال عدم تصويت المجلس النيابي على أي قطع للحساب ومناقشته قبل التصويت على ( موازنة شيلني وشيلك ) وبنودها .
وهي ستزيد من التضخم والغلاء ومن البطالة لأنهم سيستمرون بلعبة منصات الصيرفة المتعددة للدولار الأمريكي وطالما اقروا ان الدولار الجمركي يحدد سعره وزير المال صعودا وانخفاضا ينبئ بأنهم ماضون بلعبة الدولار في السوق السوداء ، ومن تباهى بالامس من النواب والكتل النيابية برفعهم رواتب المتقاعدين والموظفين في القطاع العام وكل اجراء الدولة لم يأتوا لنا بجديد ، وكلنا يعلم أن الزيادات المالية الاجتماعية التي أقرت ودفعت سابقا وطالبنا في حينها أن تكون زيادة غلاء معيشة وتدخل في صلب الراتب ولاجل ذلك رفضناها وها هم اليوم يقرون في الموازنة زيادة على الراتب هي ضعفي الراتب حسب الراتب الأساسي ؟!! أي أن الذي يتقاضى مليونان سيصبح راتبه 4 ملايين ليرة ولن تدخل هذه الزيادة في صلب الراتب او في تعويض نهاية الخدمة ، مما يعني أن الزيادة السابقة التي أقرت تحت مسمى مساعدة مالية اجتماعية سيتم ايقافها لاحقا ولن تحسب من الراتب الأساسي على زيادة ضعفي الراتب اي ( مطرح ما خري شنقوه ) .. أي فذلكات لكم الم يكفيكم إلى أين اوصلتم البلد والشعب الذي بات يحيا على قيد الموت ، كما أن اعفائكم بالأمس للأثرياء من الضرائب ورميها على كاهل ذوي الدخل المحدود والطبقة العاملة والوسطى يؤكد المؤكد بتعمدكم افقار وتجويع الشعب ونهبكم المنظم للمال العام وافلاسكم للخزينة على مدى 30 عاما ، هذا مع افتقار موازنتكم لأي رؤية اقتصادية ومالية واصلاحية وانتاجية للخروج من الازمة الحالية .
ولم تلحظ كيفية استعادة الأموال المنهوبة والافراج عن اموال المودعين في مصارف حيتان المال .
كما أن إعفاء الدولة من دفع المستحقات التي عليها للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ولباقي الصناديق الضامنة يؤكد نيتهم بافلاسهم لصالح شركات التأمين الخاصة المملوكة باغلبيتها لهم .
هذا غيض من فيض وهو أولى للموازنة وسيكون للاتحاد الوطني بيان تفصيلي يفند فيه كل بنود موازنة شيلني وشيلك .

الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان ( FENASOL )
بيروت في 27 / 9 / 2022

عن fenasol1234

شاهد أيضاً

لجنة الدفاع عن حقوق المستاجرين في لبنان ترد على مجلس شورى الدولة وتدعو الى اقرار قوانين عادلة للايجارات السكنية وغير السكنية

تستغرب لجنة الدفاع عن حقوق المستأجرين في لبنان قرار مجلس شورى الدولة بالرجوع عن وقف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *