الرئيسية / بيانات / بيان صحفي صادر عن الاتحاد الوطني

بيان صحفي صادر عن الاتحاد الوطني

بيان صحفي صادر عن الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان ( FENASOL ) الى الاعزاء مزارعي التبغ في عكار الابية لسهل عكار ولخيرات عطاءه وللزنود التي تزرعه عنفوانا وكرامة بعرق جباه عزة نفس العكاري فلاحه وزراعة لينتج لقمة عيشه الكريم له ولعائلته .. اليوم انه زمانكم ايها المزارعون اكتر من اي زمان مضى واليوم قبل الغد اتحدوا وتوحدوا وكونوا كلمة واحدة وموقفا واحدا رفضا للسعر الظالم والجائر لكيلو التبغ ولكليو التنباك في عكار الذي فرضته ادارة الريجي امتدادا من عكار وسهلها الذي يتميز بزراعة التنباك اللبناني وتقدر المساحات التي تزرع سنويا بالتبغ والتنباك في منطقة الشمال بحوالي 1500 هكتار 85 % منها في قضاء عكار وهناك حوالي 5470 رخصة لزراعة التبغ والتنباك .. 4300 رخصة منها لزراعة التنباك انتاجها السنوي المفترض تسليمه للريجي 1,600,000كيلو غرام بمعدل 330 كيلو غرام للرخصة الواحدة .. وزراعة التبغ ” الدخان ” فهناك 1170 رخصة انتاجها السنوي المفترض تسليمه للريجي 170 الف كيلو بمعدل 145 كيلو للرخصة الواحدة . ولانهم يريدون القضاء على اعرق زراعة في لبنان يعتاش منها عشرات الاف العائلات .. الى البقاع الغربي ومزارعي شتلة تبغ لقمة عيشهم الى جنوب لبنان الذي صمدت شتلته في وجه كل الحروب والاعتداءات التي مارسها عدونا الصهيوني وعملاءه .. جاءت اليوم حكومة صندوق النقد الدولي واملاءاته ورفع الدعم عن شعب باكمله في محاولة منها ومن ادارة الريجي للقضاء على اعرق زراعتنا الوطنية في لبنات وكأنه لا يكفينا الى اين اوصلتنا سلطة الفساد والفاسدين والنهب المنظم لخيرات ولثروات وطن وشعب .. حيث بات اليوم اكثر من 82 % من العائلات اللبنانية يرزحون تحت مستوى خط الفقر المقدع .. وها هم اليوم ينقضون على اعرق زراعة في لبنان الا وهي زراعة التبغ التي يعتاش منها الاف العائلات اللبنانية وهي مدخولهم المادي الوحيد
وهي لقمة عيشهم الكريم التي باتت مهددة اليوم .. لاجل ذلك لا ترضخوا لا تساوموا بل ثوروا وانتفضوا في وجه ادارة الريجي وامتنعوا عن تسليم محصولكم بسعر هو سعر القضاء عليكم وعلى اعرق الزراعات في لبنان .. ولا يخفى على احد مننا كم من مرة رفعت ادارة الريجي اسعار الدخان الوطني لتوازي بين سعر علبة الدخان زمن 1500 ليرة لبنانية ورفعت اسعار الدخان الوطني ليوازي سعر الدولار حاليا في السوق السوداء بينما كان يسلم مزارعي التبغ الكيلو منذ عامان بما يقارب ال 14 الف ليرة حين كان سعر الدولار .. 1500ليرة لبنانية لتحتسب لنا ادارة الريجي ال 14 الف ليرة على سعر 1500للدولار اي ما يعادل 9$ دولار لكيلو التبغ زمن ال 1500 ليرة لبنانية ولتدفع حاليا باللبناني ال 9 $ دولار على اساس سعر الدولار اليوم في السوق السوداء ..عملية حسابية سهلة وبسيطة بيطلع مع ادارة الريجي بقديش لزم تسعر كيلو التبغ وتستلمه من مزارعي التبغ .
ويهم الاتحاد ان يعلن وقوفه وتضامنه مع مزارعي التبغ في عكار ونحن معكم والى جانبكم وامامكم حتى تحقيق كافة مطالبكم المحقة .
ولن يموت حق وراءه مطالب .
الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان (FENASOL )
بيروت في / 6 / 11 / 2021 .

عن Fenasol123

شاهد أيضاً

بيان صادر عن الاتحاد الوطني لنقابان العمال و المستخدمين في لبنان fenasol عن التحرك امام الضمان في 23/11/2021

#بيان_صحفي_صادر_عن_الاتحاد_الوطني_ والوقفة الاحتجاجية ظهر اليوم الثلاثاء ( صرخة وجع شعب بات يحيا على قيد الموت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com