الرئيسية / Uncategorized / بيان صحفي صادر عن الاتحاد …

بيان صحفي صادر عن الاتحاد …

بيان صحفي صادر عن الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين
بمناسبة العاشر من ديسمبر/كانون الأول، اليوم العالمي لحقوق الإنسان، أقامةت نقابة العاملات في الخدمة المنزلية والاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان وبالتعاون مع جمعية “ألف” لحقوق الإنسان، ورشة عمل توعوية – قانونية، حول حقوق العاملات في الخدمة المنزلية – نحو زيادة الحماية لعاملات المنازل الأجانب في لبنان، شارك فيها عدد كبير من العاملات في الخدمة المنزلية من كافة الجنسيات.
بداية افتُتِحت أعمال الورشة بكلمة ترحيب بالعمال الحضور وبالمشاركين من سكرتيرة المرأة العاملة في الاتحاد الوطني، وعضو الهيئة التأسيسية لنقابة العاملات في الخدمة المنزلية في لبنان إنعام العبد الله، ومن جمعية “ألف” لحقوق الإنسان، التي اعتبرت أن الاتحاد الوطني للنقابات هو مقر لكافة العمال وأبوابه مفتوحة أمامهم من كافة أنحاء العالم وعلى اختلاف جنسياتهم من دون استثناء.
بعد التعريف بأهداف الورشة، وتحديد الاهداف لخطة عمل مستقبلية تطبق على المدى القصير، تستخلص من نقاشات المشاركين وتجاربهم الشخصية، التي تمحورت بمعظمها حول نظام الكفالة وأحكامه وتداعياته على واقع العمال المنزليين في لبنان وحول العالم، والذي أصبح فعلياً وواقعياً “فعل رق واستعباد” مقونن، بعدما تخلت الحكومات عن مهامها في الرعاية الاجتماعية، وحماية العمال، كل العمال، وأوكلت هذه المهمة للكفيل في إطار نظام الكفالة. وكل الجهود المبذولة حتى الآن، كما الأدوار التي تقوم بها وكالات التوظيف والاتحادات النقابية والوكالات الحكومية والمنظمات غير الحكوميةـ لإيجاد أطر قانونية للحماية بإلغاء هذا النظام أو تعديله، إن في إطار المواثيق والاتفاقات الدولية ذات الصلة، أو على صعيد الأنظمة والقوانين المحلية، أو حتى على مستوى اتفاقات ثنائية لإبرام بـ”عقد عمل موحد”، برعاية الحكومات من دول الأم، لم تؤدِ الى نتائج ملموسة وواعدة. وما زال العمال الأجانب حول العالم، يعانون من المشاكل الآخذة بالارتفاع والتزايد، والتي تبدأ من الدول الأم، ولا تنتهي في أماكن عملهم في دول الاستقبال.
في ختام أعمال الورشة، تمَّ تحديد عدد من المصاعب والمشاكل التي يمكن بدء العمل عليها وإحداث تغيير ما خلال فترة وجيزة من الزمن. على أن تستكمل أعمالها لاحقاً.
بيروت في 10/12/2018
الاتحاد الوطني لنقابات العمال
والمستخدمين في لبنان

عن mediasolutionslb

شاهد أيضاً

مقالة

الجيش «ينسّق» فقط! جمعيات مجهولة تستفرد بالهبات – جريدة الاخبار – رلى ابراهيم    – Sep 09, …

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com