بيان

بيان
عقد المركز النقابي الديمقراطي المستقل الاتحادات النقابية الأربعة الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان Fenasol – اتحاد نقابات عمال البناء والاخشاب -اتحاد نقابات عمال البقاع –اتحاد نقابات عمال الصناعات الغذائية والمركز النقابي المستقل اجتماعا مشتركا في مقر الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين استعرضت وناقشت الأوضاع العامة التي يعيشها شعبنا اللبناني على مختلف الصعد : الوطنية السياسية الاقتصادية الاجتماعية المالية التشريعية والإدارية.
توقف المجلس امام المواضيع التي تستأثر بأهتمامات الفئات الشعبية خاصة العمال والمستخدمين وذوي الدخل المحدود والمتعلقة بمعاناتهم اليومية من تدني وانعدام الخدمات الاجتماعية في السكن والتعليم والصحة والكهرباء والنقل والمياه ومكافحة الغلاء وضبط الأسعار وفرص العمل وحماية الأجور وضمان الشيخوخة والمخاطر التي يتعرض لها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي .
وراى المجلس ان هذه الازمة وتفاقمها سببها السياسات الاقتصادية والاجتماعية الخاطئة التي انتهجتها كل الحكومات المتعاقبة خدمة للاحتكارات وأصحاب الرساميل الكبرى والمصارف ومتقاسمي الحصص والنفوذ .
ان الاتحادات النقابية الاربعة تدين هذه السياسات التي تتبعها السلطات الحاكمة على كافة المستويات لعدم معالجتها للقضايا المعيشية للمواطنين وعدم حماية الصناعة الوطنية واغراق الأسواق بالمنتوجات الأجنبية ، واتساع عمليات الصرف من العمل وعدم تصحيح الأجور في القطاع الخاص منذ سنوات .
وحماية الضمان الاجتماعي من المخاطر التي تهدده بسبب عدم دفع الاشتراكات المتوجبة على أصحاب العمل والمؤسسات والدولة التي بلغت مئات المليارات من الليرات اللبنانية .
ان تفشي وباء كورونا وما رافقه من تعبئة عامة واقدام العديد من أصحاب العمل والمؤسسات على صرف عمالهم واقفالها وعدم دفع الأجور او تشغيل العمال بشكل متقطع ودفع نسب مئوية من الأجور .
وأخيرا” كارثة احتراق مرفأ بيروت وما نتج عنها من انهيار للاقتصاد الوطني وتوقف العديد من المؤسسات الخاصة والعامة , واكثر من مائتي شهيد وحوالي سبعة الاف من الجرحى والمصابين وتهديم مئات الوف المنازل والمؤسسات وتشريد سكانها حيث اصبح العديد منهم بلا مأوى .
ان الاتحادات النقابية الاربعة ترى ان التحركات العمالية والشعبية التي تعاظمت واتسعت لتشمل كافة المناطق اللبنانية منذ تشرين الثاني 2019 المواجهة لسلطات الحاكمة ونهجها في الفساد ومع استمرار النهج المنظم من قبل هذه الطغمة المالية المسيطرة على الحكم ومقدرات البلاد.
وفي ظل حكومة مستقيلة لتصريف الاعمال وحكومة تحت قيد التشكيل ، فان الاتحادات الاربعة تطالب الحكومة ة وكل المواقع المسؤولة من رئاسة جمهورية ومجلس نيابي و قضاء ، بان يكون في اولويات عملهم . استرداد الاموال المنهوبة التي هربت للخارج ووتحريراموال المودعين .
– وقف التلاعب بالدولار والمحافظة على القدرة الشرائية لليرة اللبنانية .
– استرجاع الاملاك البحرية والنهرية والعقارية وتدفيع كافة المستحقات المالية المتوجبة .
– اعادة تشغيل المصانع والمؤسسات وتسوية موضوع اجور ايام التعطيل القسري والمحافظة على ديمومة العمل واستمرار حق المضمونين في تقديمات الضمان الاجتماعي .
– منع الصرف من العمل والتزام اصحاب العمل بالتصريح للضمان الاجتماعي عن كل عمالة وبالاجور الفعلية ، وتوسيع تقديمات الضمان الاجتماعي لتسجيل كل الفئات العاملة ، تطبيق طب الاسنان والاطراف الاصطناعية وضمان البطالة .
– مطالبة مجلس القضاء الاعلى يوقف اعمال اللجان المتعلقة بالايجارات بسبب التعبئة العامة وباء الكورونا .
– اتخاذ كافة التدابير لمكافحة الغلاء والتلاعب باسعار حاجيات المواطنين وخاصة السلع المدعومة .
– وضع حد للضرائب والرسوم وعدم تحميلها للعمال والفئات الشعبية بل تحميلها لناهبي الاقتصاد الوطني من تجار ومصارف واصحاب رساميل كبرى .
الاتحادات النقابية الاربعة
بيروت في : 14/9/2020

عن Fenasol123

شاهد أيضاً

بيان صحفي

بيان صحفي عقد المجلس العام للاتحاد الوطني اجتماعا جرى فيه طرح القضايا الملحة . في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com