الرئيسية / Uncategorized / كلمة رئيس نقابة عمال المخابز شحادة المصري

كلمة رئيس نقابة عمال المخابز شحادة المصري

كفى افتراء على رغيف خبز المواطنين والفقراء وعلى دور نقابة عمال المخابز بالدفاع عن رغيف الخبز وعرق العمال.
رغيف الخبز ليس له هوية طائفية او سياسية ولكل المواطنين وخاصة في هذه الظروف الصعبة والانهيار الاقتصادي وتفاقم الازمة ومازال الحد الأدنى للأجور 675 ألف ليرة ولم يعد باستطاعة البعض شراء ربطة الخبز.
سمعنا بالأمس افتراءات عن تخلفنا حضور اجتماعات لجنة الدراسة للتوضيح انه تم ابعادنا عن لجنة دراسة كلفة ربطة الخبز بحجة الكورونا ولم نتخلف يوما عن اللجنة ونحن من يطالب بتصحيح الخلل باللجنة والدراسة.
منذ صدور قانون العمل اللبناني عام 1946 ولم يطبق قانون العمل على عمال الافران عندما نقول تجاوزت وزارة الاقتصاد والتجارة كل الخطوط الحمراء ,نعم تجاوزت دور النقابة بدراسة الكلفة ونحن اهل الخبرة والكفاءة والاختصاص تجاوزت هبات الطحين للمتضررين والفقراء وقدمت للافران وايضا دعم الخميرة والسكر والزيت بدون اي تعديل او دراسة على وزن و سعر ربطة الخبز وايضا تجاوزت حقوق وعرق العمال لعدم اعطاءنا الدراسة والاطلاع على أجور العمال.
كفى مزايدة على وسائل الاعلام بحجة انتحال صفة او لا يوجد عمال لبنانيين وليس للنقابة علاقة بسعر الخبز وتحركات سياسية مشبوهة ومنهجة.
والسبب اننا نطالب بتطبيق قانون العمل وتسجيل جميع العمال بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وتصحيح الخلل بدراسة كلفة ربطة الخبز وعدم إعطاء الأفران الصغيرة حصصها الكاملة والمستحقة من الطحين والمواد المدعومة.
ونحن من قدم مئات الطلبات للعمال لمصلحة الاستخدام اللبنانية لتوفير فرص عمل للعاطلين عن العمل.
اما الاجتماع الوحيد الفلكلوري الذي تتحدثون عنه في الاتحاد العمالي كان للالتفاف على دور نقابة عمال المخابز ومصادرة قرارها وهذا ما اعلناه في حينه,علما اننا نقابة مستقلة ومنتسبة للاتحاد الوطني للنقابات واتحاد الصناعات الغذائية في لبنان.
ونذكرك يا مطلق الاشاعات بمواقفك بالرفض لحقوق العمال وتطبيق قانون العمل ورفضك لاستقبال مئات العمال اللبنانيين بحجة غير مؤهلين للعمل بالافران واللبناني ما بيشتغل بالفرن. والصحيح التهرب من تطبيق القانون العمل والمادة 18 التي أقرت بتدريب وتأهيل العمال بينما كل ما تريدونه زيادة ارباحكم واستغلالكم لعرق العمال وخاصة الأجانب بالعمل 12 ساعة يوميا وعدم تسجيلهم في الضمان الاجتماعي واعطائهم الاجازات الاسبوعيه والمرضيه وايام الفرص والاعياد والاجازات السنوية و أجرة العامل في اليوم (اربعه مناقيش او اثنين كيلو غرام من الطحين المدعوم).
لذلك نطالب وزارة العمل وبالأخص معالي الوزيرة السيدة لمياء يمين بتشكيل لجنة من اهل الخبره والكفاءه لدراسة وضع العمال بصوره شامله تمهيدا لإصدار القرارات والمراسيم التي من شأنها تنظيم العلاقة التعاقدية والقانونية بين العمال وأصحاب الافران.
وكذلك نطالب وزارة الاقتصاد والمعنيين في الوزارة بإعادة الحق إلى أصحابه بمشاركة المعنيين في الدراسه وخاصة نقابة عمال المخابز واعلان عن كلفة ربطة الخبز امام الرأي العام بكل شفافية والقيام بواجباتكم قم بحماية رغيف الخبز لقمة عيش الفقراء.
وسيبقى شعارنا رغيف الخبز خط احمر ولن نكون شهود زور على رغيف الخبز وعرق العمال وسنبقى في طليعه المدافعين عن حقوق مطالب العمال من اجل العيش بكرامه.
عشتم وعاش لبنان.
ونشكر حضوركم
نقابه عمال المخابز في بيروت وجبل لبنان.
بيروت 8 تموز 2021

عن nour mallah

شاهد أيضاً

بيان صحفي صادر عن رئيس الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان ( FENASOL ) حول اخر التطورات والمستجدات السياسية والاقتصادية والاجتماعية

بيان صحفي صادر عن رئيس الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان ( FENASOL ) …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com