الرئيسية / Uncategorized / وفد نقابي ايطالي يزور الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان

وفد نقابي ايطالي يزور الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان

 

بيان صادر عن الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان FENASOL:

استقبل رئيس الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان FENASOL كاسترو عبدالله وأعضاء المكتب التنفيذي، صباح اليوم، وفدًا من الاتحاد الايطالي لنقابات العمال  CGIL Fisac Toscana بقيادة السكرتير العام دانيال كوريكوني، وتمّ البحث خلال اللقاء بكيفيّة تعزيز العلاقات وتطويرها بين الاتحادين والنقابات المهنية التابعة لهما، كما تمّ التطرّق الى الوضع النقابي والعمّالي في لبنان والبطالة والأزمة الاقتصاديّة والسياسيّة التي يمر بها لبنان.

ومن هنا أطلع رئيس الاتحاد الوفد الايطالي على قانون العمل في لبنان والوضع العمالي في ظل غياب السلم التصاعدي لدفع الضرائب بالاضافة الى تدني الحد الادنى للاجور في لبنان وخاصّة في ظلّ الازمة المتفاقمة للمهاجرين واللاجئين حيث تعمل السلطات على نسب الازمات لهم وتحميلهم مسؤوليّتها بدلًا من تحمّل سلطتنا مسؤولية فشلها وسرقتها وقمعها للحريات والحقوق والديمقراطية وكل هذا لأجل محاصصتها السياسيّة-الطائفية. هذا وأشار الى أن قانون العمل ليس واحد بل هو متعدد بحسب مصالح السلطة، حيث تختلف الاجور والتقديمات بين القطاع العام والقطاع الخاص.

هذا واشار رئيس الاتحاد الى الانعكاسات التي تحصل بسبب تدني الحد الادنى للاجور والوضع الاقتصادي المهيمن، والذي قد ينتج عنه تسرب مدرسي وعمالة اطفال وبطالة، والذي يؤدّي الى التطرّف والعصبيّة الطائقيّة وبالتالي يشكّل خدمةً لمصالح الطبقة الحاكمة. كما واعتبر رئيس الاتحاد ان قطاع المصارف والتأمين هو قطاع تحت سلطة البرجوازية، موضحًا ان اكبر ربح في المصارف ونسبة الفوائد عالية بينما الاجور والتقديمات متدنية للموظفين. مشيرا الى ان شركات التأمين اوروبية وهذه الشركات تحاول ضرب الضمان الاجتماعي واستمراريته.

مؤكدا انه توجد صعوبات في التشريعات حول حقوق العمال وما يوججد من قوانين للعمال هي غير كافية، معتبرا ان الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان يواجه 18 نظام مذهبي وطائفي، وسيبقى مستمرا في نضاله.

كما تم الاتفاق على تعزيز العلاقات وتعزيز التواصل واللقاءات بين الاتحادين، وتم الاتفاق على اليات العمل مستقبلا مع النقابات والاتحادات الاوروبية الاخرى.

 

الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان

29/10/2018

عن mediasolutionslb

شاهد أيضاً

مقالة

الجيش «ينسّق» فقط! جمعيات مجهولة تستفرد بالهبات – جريدة الاخبار – رلى ابراهيم    – Sep 09, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com